English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

خريجو معهد الهند التقني (IIT) يديرون العالم

مومباي: 21 اكتوبر 2007م

يشهد عصر العولمة الكثيرمن الظواهر الغريبة التي لم تشاهد من قبل، منها أن عدداً متزايداً من رؤساء أشهر الشركات العالمية والقائمين على إدارتها وكذا رجال الأعمال الناجحين والعلماء البارزين في حقول معارفهم،هم خريجوا جامعة واحدة، هذه الجامعة ليست في أمريكا أو أوروبا أو اليابان بل في الهند، ويبدو أن العولمة ظاهرة اختلف المفكرون في تقويمها بشكل لم يسبق له مثيل، بيد أن هذا الاختلاف الحاد حطمته الصفوة المتميزة من خريجي معهد الهند التقني (IIT) في الهند، وأثبتوا أن العولمة لا تعرف الحدود السياسية فالموهوبون تبحث عنهم وتستقطبهم الشركات العالمية دون النظر إلى العرق أو لون البشرة، بل فقط الموهبة والقدرات الذهنية والمعارف.

في عام 1951م حين نالت الهند استقلالها من بريطانيا، عزم رئيس وزرائها آنذاك جواهر لال نهرو على توجيه عجلة النمو في بلده تجاه التصنيع والتقنية. وكان من اللازم أن يشكل أبناء البلاد لبنة هذا النمو وذلك بحصولهم على المعارف والعلوم والتقنية. وارتأى نهرو أن تنفق الدولة من عزيز مالها على مؤسساتها العلمية بدلاً من الاعتماد على الدعم المالي من المؤسسات العلمية الغربية. ومن ثم تبلورت فكرة إنشاء «معهد الهند التقني» (IIT) مستنداً إلى نموذج المعهد الأمريكي التقني الشهير(MIT).

وكانت قصة نجاح استتبعها فتح خمسة فروع للمعهد في شمال وغرب البلاد، كل فرع مكلف بتقديم تخصص يختلف عن الآخر وبأعلى المستويات العلمية على الصعيد العالمي. هذه التخصصات هي: الفيزياء والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية وعلوم الحاسب الآلي وعلوم الفضاء.

لقد علت الدهشة الخبراء في قطاع المصارف العالمية- وهو قطاع يتسم بالمنافسة الشرسة ويتطلب لقيادته قدراً من التميز والكفاءة والقدرات الذهنية- عندما تم تعيين خريج من معهد الهند التقني كمدير عام لمجموعة سيتي بانك (Citigruop) المصرفية العريقة، كما فوجئ قطاع النقل الجوي العالمي بتعيين خريج آخر من تلك المعاهد كرئيس لخطوط طيران يو. أس. أيه (US Airways). أما على صعيد صناعة الحاسبات الآلية وبرامجها وقطاع الاتصالات فهما زاخران بهؤلاء الموهوبين الهنود، ومن بين هذه الشركات شركة صن للأنظمة (Sun Micro Systems) وشركة كاسكيد للاتصالات (Cascado Cmmunication). وتقديراً لموهبة هؤلاء الخريجين وقدراتهم عهد لهم سوق المال في وول استريــت استحــداث أوعيـة استثمارية جديدة (Derivatatiues) تخضع لرياضيات بالغة التعقيد.

تقول مجلة نيوزويك إن معاهد التقنية الهندية استطاعت أن تصنع جيلاً فذاً من خلال تلقيهم برامج دراسية «صعبة وذات مستوى رفيع» مما جعل خريجيها سادة حل المعضلات التقنية. ولعل من أبرز ما أنجزته هذه المعاهد تدريب الشباب على استخدام مقدراتهم العقلية في حل المشكلات الشائكة والعالية التعقيد، كذلك تم تدربهم على استخدام العقل للتعامل مع الرياضيات، مما أدى إلى تفوق الطلاب الهنود على أقرانهم الأمريكيين الذين يعتمدون بشكل كبير على الآلات الحاسبة وبشكل أقل على العقول المتدربة.

ويقول رئيس شركة طيران (Us Airways) الهندي إن سرعة حاسباته العقلية هي التي أعطته ميزة في عمله وساعدته على النجاح وتخطي الكثيرمن العقبات التي ألمت بالشركة. كما اتجهت معاهد الهند التقنية إلى تلقين طلابها العلوم النظرية وكذلك الممارسة العملية وكأنها جمعت بين أفضل الجامعات الأكاديمية مع أعلى المعاهد التقنية في قالب واحد. الوطن الجديد أدى التفوق والتميز في مستوى خريجي هذه المعاهد إلى هجرة الآلاف منهم إلى الولايات المتحدة للاستفادة من الفرص الحياتية المميزة،

في عام 1998 استقبلت الولايات المتحدة حوالي ثلث خريجي هذه المعاهد، -وكمثال لذلك خريجو معهد الحاسبات الآلية، فإن سيليكون فالي (Silicon Valley) بولاية كاليفورينا- مهد صناعة الحاسبات الآلية بأمريكا- يجتذب ما لا يقل عن 80% من خريجي هذا المعهد سنوياً! وعلى العموم فهجرة هذه العقول تخلق فوائد متبادلة فشباب الهند يستفيد من فرص العمل والدخل المادي الكبير، وعلى جانب آخر توظف الشركات الأمريكية هذه المواهب في السبق في التقنيات ومن ثم تحقيق السيطرة على الأسواق.
 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند