English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 
 

إقراء أيضا:

هندي مقيم في دبي حصل على إذن لتشغيل شركة طيران إقليمية

 

هل يمكنك ان تكون روحيا في كل ما تقوم به؟

 

 

يوم الاحد الموافق 9 ديسمبر 2007م

الهند تنشي أول معهد لتكنولوجيا النانو في مدينة بنغلور

بنغلور : 9 ديسمبر 2007م

سيبدأ أول معهد لتكنولوجيا النانو (Nano Technology) في الهند أعماله في مدينة بنغلور خلال السنتين القادمتين حسب قول سي ان آر راو رئيس المجلس لاستشاري للعلوم لرئيس الوزراء الهندي د. مان موهان سينغ.

كان راو متحدثا عقب إعلان طرح الطبعة الأولى من ندوة بنغلور للنانو 2007 ليومين في مدينة بنغلور فقال ان الحكومة الهندية قد سبق ان خصصت مليار روبية هندية لإنشاء هذا المعهد الذي يتم بناؤه على قطعة ارض خصصت بها حكومة ولاية كارناتاكا.

على الرغم من ان الهند قد بدأت فى وقت متأخر لاستغلال امكانات تكنولوجيا النانو الا ان البلد في طريقه الى اللحاق مع بقية بلدان العالم ونظرا لأهمية علوم النانو والتي تحقق أكثر من 8 إلى 9 مليارات دولار في السوق العالمية خصصت الحكومة الهندية بمبملغ 10 مليارات دولار لتطوير هذه التكنولوجيا.

تكنولوجيا النانو سبق وأن أصبحت عنصرا هاما من النشاط العلمي والبحث فى جميع أنحاء العالم مع التطبيقات في كافةالمجالات بما فيها الفيزياء والكيمياء ، والعلوم الصحية ، والتكنولوجيا الاحيائيه ، ونظم إيصال العقاقير وصناعة المواد. أدت هذه التكنولوجيا إلى ثورة في بعض جوانب الرعاية الصحية عن طريق جعل بصيصا من الأمل في علاج السرطان والعلاج الفعال للأمراض المستعصية الأخرى.

يذكر ان البلدان المتقدمه قد أدركت امكانات تكنولوجيا النانو وبالفعل استثمرت الكثير من الأموال في بحوثها ، وقال راو ان المانيا قد طورت بالفعل البنية الأساسية التي يمكن ان تصنع اكثر من 300 طن من مواد النانو.

ويشارك حوالي 400 مندوب بمن فيهم العلماء ورجال الصناعة وواضعي السياسات من الهند والخارج في ندوة بنغالور للنانو ( 2007 ) والتي بدأت أعمالها أمس.

 

إلى الأعلى ^...


هندي مقيم في دبي حصل على إذن لتشغيل شركة طيران إقليمية


نيو دلهي : 9 ديسمبر 2007م

أصبح شخص مقيم في دبي من اصل هندي أول رجل يحصل على رخصة لتشغيل شركة طيران إقليمية ذات تكاليف منخفضة في الهند.

يبدأ الناقل وهو " استار للطيران" رحلاته مع أسطول مكون من أربعة طائرات من نوع الـ(ATR)بحلول منتصف 2008 في جنوب الهند وفي حين أصبحت الشركة اول شركة للطيران تحصل على رخصة تحت سياسة شركات الطيران الإقليمية التي تم إعلانها مؤخرا ولازالت هناك حوالي أربعة طلبات بهذا الشأن قيد النظر لدى وزارة الطيران الهندي .

كان سيد محمد صلاح الدين الذي يتخذ من دبي مقرا له و ابنه من أكثر اللاعبين أموالا و خبرة ضمن الذين تقدموا بطلباتهم لتشغيل شركات طيران إقليمية فانهنا يديران إمبراطورية تجارية قيمتها 3.8 مليارات دولار كما يديران شركة تؤجر طائرات للطيران الهندي حسب قول احد المسئولين الكبار.

قد سبق وان منحت الهند لصلاح الدين جائرة شرف تمنح لشخص هندي مقيم في الخارج بداية هذا العام.

تقوم شركة استار للطيران باستخدام أربع طائرات من نوع الـ ايه تي آر 42 و"ايه تي آر 72" في البداية.

وتقوم هذه الطائرات برحلاتها إلى مدن جنوب الهند وهي بنغلور وتشيناي ومادوراي وتريفاندرام و كوتشي وفيشاكا باتنام وحيدراباد ولكونها شركة ذات تكاليف منخفضة فانها تجد منافسة شديدة من مثيلاتها مثل ديكان للطيران واسبايسجيت وشركة انديغو للطيران.

المعهد الهندي للتكنولوجيا في مومباي يبث محاضراته حيا على الهواء في كافة إرجاء الهند .

مومباي: بعد نشر المقررات الدراسية بالمعهد الهندي للتكنولوجيا في مومباي على الانترنت قررت إدارة المعهد الآن بث اكافة محاضراتها حيا على الهواء في كافة أرجاء الهند عن طريق القمر الصناعي " ايدوسات" الذي يبث البرامج التعليمية فقط.

فهذا لا يمكن طلاب الهندسة في الهند من الاستفادة من المحاضرات فحسب بل يمكنهم من التفاعل مع الأساتذة المقيمين في المعهد في مومباي عبر الانترنت.

قام كل من المعهد و منظمة البحوث الفضائية الهندية المعروفة باسم (ASRO ) بالتوقيع على مذكرة تفاهم لبث المحاضرات حيا إلى أي من 1500 كلية هندسية عبر الهند والتي ترغب في الاستفادة من هذه الدروس وفي الحقيقة ان المعاهد في كل من بوتان وبنغلاديش و نيبال وأجزاء من باكستان التي يغطيها " ايدوسات" يمكنها ان تشاهد هذه المحاضرات بضبط نفس التردد.

ان فكرة التعليم عن البعد كانت قيد التطبيق لبعض الوقت ووفقا لبرامج وزارة الموارد البشرية الهندية قامت المعاهد الهندية للتكنولوجيا السبعة ذات السمعة الدولية والمعهد الهندي للعلوم في بنغلور بتحميل مقرراتها على الانترنت . وعلى الصعيد العالمي أيضا باتت فكرة تحميل المقررات على الانترنت مجانا أكثر شعبية حيث ان معهد ماساتشيوتس للتكنولوجي في الولايات المتحدة الأمريكية تقدم 1800 دراسة عبر الانترنت للوصول إلى الطلاب خارج حرم الجامعة

ومع ذلك ان برامج المعهد الهندي للتكنولوجيا في مومباي و منظمة الايسرو سيعرض المحاضرات حية وتكون هذه المحاضرات الحية الأولى من نوعها التي يبثها احد المعاهد التقنية النخبة في الهند.
 

 

إلى الأعلى ^...

 


من الثقافة الهندوسية:

هل يمكنك ان تكون روحيا في كل ما تقوم به؟

بقلم: اتشاريا ماهابراجنا

ترجمة: مدير التحرير

مومباي: 9 ديسمبر 2007م

لماذا يعتقدون الناس بان الممارسات الروحيه أو العبادات لن تكون ممكنا الا ضمن الحدود المتعارف عليها وليس خارجها؟

التأمل ، وممارسة الصمت والاسترخاء الجسدي كل هذا في الواقع من الممارسات الروحية ولكن هل ليس الحديث والأكل ، الشرب والجلوس والوقوف من الممارسات الروحية؟

القصة التالية توضح هذه النقطة : ذات مرة ذهب ملكان للصيد راكبين عربتين خاصتين بهما حدث ان احترقت عربة واحدة في حين مات حصان العربة الأخرى فتقطعت بهما السبل فاتفقا على العمل معا فقدم الواحد حصانه والآخر عربته فتمكنا من العودة إلى البلدة فهذا يسمى "داغداسفاراث" (Dagdhashvarath).

فهذا ينطبق على الممارسات الروحية ايضا فأنها لا تحقق السعادة والخلاص الا إذا مورست بشكل كامل.

هناك من يشك في سلامة العبادة ما لم تتم في مكان معين و في زمان معين وبنشاط معين. فها قد تستغرق العبادة ساعتين و اما الساعات الـ 22 المتبقية فيقضى المرء في الأنشطة غير الروحية.

مبدأ " انوفارات" الهندوسية اي التنازل عن كلمة " انا " يعنى يجب الا يكون هنالك أي عدم تناغم في الحياة من وقت النهوض صباحا من النوم حتى النوم ليلا وينبغي ان يكون هناك توحيد في العبادات في جميع الأوقات ليلا أو نهارا.

العبادة والتأمل ضروريان ولكنهما بحد ذاتهما لا يشكلان الممارسات الروحية ككل فأنت بحاجة الى أن تظل على أهبة الاستعداد روحيا مهما تقوم به طوال اليوم. كان احد الرجال الذين شاركوا معنا في المخيم مؤخرا كان روحيا ومتدينا للغاية.

وكان يمارس العبادة والتامل لمدة أربع ساعات يوميا ولكنه كان غير مبال لحسن السير والسلوك وكنتيجة لذلك كان أفراد أسرته متنفرين منه وسلوكه أبعدهم عن الدين.

الرجل لا يمكن ان يكون متدينا إذا كان سلوكه غير سليم ويبعد الناس عن الدين.

فرويدا رويدا طرأ تحول في سلوكه في المخيم فتغيرت حياته فأدرك الصلة بين العبادة وبين كل نشاط من الأنشطة اليومية فبدأ يقوم بكل الأعمال بروح العبادة وببصيرتها وبالتالي أصبح الجميع من حوله سعداء.

ومن العبث الاعتقاد بانه يمكن إقامة الشعائر الدينية إذا كانت حياتك خالية من القيم الإنسانية والسلوك القويم وإذا كانت أفكارك غير واضحة ولديك معتقدات جامدة وكذلك الحال إذا رؤيت العبادة بشكل جزئي دون كلي اذ ليس الصوم والصلاة والتامل الا وسيلة من وسائل تحقيق السعادة والسمو الروحي.

معدل نجاح الممارسة الروحية سيكمن في تقليص المسافة بين الوسائل والغايات.

فالحكيم الذي منح موهبة التوازن العقلي – يمكنه ان يخاطب الناس في المواضيع المختلفة طوال اليوم ومع ذلك فهو في صمت.

سكوت المرء في الغضب ليس الصمت حقا فإذا كان الأمر كذلك يمكن ان نسمى مالك الحزين بالعابد أو صاحب التأمل. وتحت هذا الوهم نفسه ذهب ولد غاضبا و جلس في ركن من أركان المنزل رافضا الأكل والشرب.

وهل نستطيع ان نسمى هذه الحالة بالصوم؟ فالممارسة الروحية هي ليست عدم القيام بشيء أو النهوض بشيء ما وإنما هي تكمن في صحوة داخلية بغض النظر عما إذا كانت مصحوبة بنشاط أو من عدمه.


 

إلى الأعلى ^...

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

 

  Hit Counter      

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند