English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 

يوم الخميس  الموافق 27 ديسمبر 2007م

 

شركات تصميم الرقائق الهندية تتطلع الى استحواذات لتوسيع عملياتها وتعزيز مرافق البحث والتطوير

شركات تكنولوجيا المعلومات الهندية تتطلع إلى استحواذات خارجية ووطنية كوسيلة لتعزيز مكانتها والحصول على موارد البحث والتطوير

بنغلور: 27 ديسمبر 2007م

 بنغالور : شركات تكنولوجيا المعلومات الهندية ، مثل وايبرو (Wipro) المحدودة ، مؤسسة ساسكين لتكنولوجيات الاتصالات المحدودة (Sasken Communication Technologies Ltd ) مؤسسة مايند تري للاستشارات المحدوده(MindTree Consulting Ltd) والتي تقدم خدماتها في مجال تصميم الرقائق ، تتطلع إلى استحواذات لتوطيد مكانتها في السوق العالمية.

في السنتين الأخيرتين قامت هذه الشركات معا بشراء خمسة شركات بلغت قيمتها الاجمالية 5.02 مليار روبية لتوسيع قاعدة زبائنها والزيادة في أصولها من الملكية الفكرية.

حتى وقت قريب ، كان اللاعبون الدوليون هم الذين يتطلعون إلى الاستيلاء على مؤسسات تصاميم الرقائق الهندية فعلى سبيل المثال اشترت مؤسسة حوالكوم انك مؤسسة اسبايك تكنولوجيز انك وكذلك استحوذت مؤسسة ال اس آي كورب الأمريكية على مؤسسة ميتا تكنولوجي لميتد في حين اشترت مؤسسة رامبوس انك الأمريكية قسم من مؤسسة جي دي ايه تكنولوجي انك.

وتقول الرابطة الهندية لتصنيع الرقائق بان هنالك حوالى 70 مؤسسة لتصاميم الرقائق في الهند.

قامت مؤسسة وايبرو بشراء مؤسسة نيو لوجيك النمساوية لتصميم الرقائق في كانون ديسمبر من عام 2005 ، في صفقة نقدية بلغت نحو 2.54 مليار روبية .

فعززت مؤسسة نيو لوجيك اصول مؤسسة ويبرو من الملكية الفكرية بتوفير فرص الحصول على 25 براءة للاختراع للتطبيقات اللاسلكية المعقدة مثل الشبكات المحلية اللاسلكية والبلوتوث (Bluetooth). كمااضاف هذا الاستحواذ 120 مهندسا متخصصا لبركة مواهب مؤسسة ويبرو وزودها باكثر من 20 عميل في مجال هندسة المنتجات.

كما قامت مؤسسة ويبرو في شهر سبتمبر من هذا العام بالاستحواذ على مركز اوكي تيكنو ذات 40 موظف لتصميم الرقائق وهي تابعة لشركة اوكي الكتريك اندستري في صفقة بقيمة 100 مليون روبية.

وبهذا الاستحواذ حصلت مؤسسة وايبرو على 70 براءة اختراع ذات تكنولوجيا متطورة في مجال الاتصالات اللاسلكية والملكية الفكرية في التلفزيون الرقمي والتردد اللاسلكي المعرف بـ(RFID) ، وكذلك الدخول الى السوق اليابانية.

"هذه الاستحواذات عززت مكانتنا في مجال التصاميم اللاسلكية خلال العامين الماضيين وضاعف بسببها عدد زبائننا" قال فاسوديفان اغورا مورثي نائب الرئيس بقسم تصميم النظم في مؤسسة ويبرو.

يذكر ان عملية تصميم الرقائق و اللاسلكية هي جزء من مجموعة الاتصالات وهندسة المنتجات لمؤسسة ويبرو وتمثل 33% من اجمالي عائدات المؤسسة ويوجد لدى المؤسسة حاليا نحو 2100 موظف لتصميم الرقائق ولوحات الأجهزة الالكترونية.

وكذلك استحوذت مؤسسة مايند تري (Mindtree ) في نوفمبر من العام الحالي على مؤسسة بربل ويزن تكنولوجيز برافيت لميتد نظير 260 مليون روبية وبهذا الاستحواذ تضاعفت قاعدة مايند ترى إلى 30 زبونا.

يرى اس حانكي رامان المدير التنفيذي لخدمات البحث والتطوير في مؤسسة مايند هذه الاستحواذات كوسيلة لاكتساب مزيد من الخبرة في قطاع الرقائق و شبه الموصلات وقال "يبحث الزبائن عن محل يجدون تحت سقفه كافة احتياجاتهم ولذلك اننا نتطلع إلى هذه الاستحواذات المتخصصة في إطار سعينا للنمو العضوي".

كما استخدمت شركة ساسكين (Sasken)التي يعمل لديها نحو 3700 موظف ، وتقدم خدماتها في القطاعات اللاسلكية و شبه الموصلات الاستحواذات لتوسيع قاعدة عملائها. يذكر ان نحو 25-30 ٪ من ايرادات خدمات ساسكين تأتي من شركات شبه الموصلات.

في العام الماضي قامت شركة ساسكين التي بلغت إيراداتها إلى 4.78 مليارات روبية بالاستيلاء على مؤسستين في الاتصالات اللاسلكية والشبكات المحلية بصفقة نقدية قيمتها 2.06 مليار روبية كمااشترت هذه الشركة مؤسسة (botnia Hightech OY ) الفنلندية فأضافت الشركة الفنلندية لسجل زبائن شركة ساسكين 11 عميلا من الفئة الأولى في أوروبا مثل الكاتل ولوسينت وشركة نوكيا

لقد سبق وان حصلت شركة ساسكين في وقت سابق على سوفت تيك سولوشن لميتد وهي مؤسسة ومقرها مدينة تشيناى مقابل 65 مليون روبية في ابريل 2006 ونتيجة لذلك فانها اكتسبت 110 موظفا متخصصا في مجال شبكة البيانات وبروتوكول الصوت عبر الإنترنت واللاسلكية.

قال سوامي كريشنان ، نائب الرئيس للعمليات التجارية بشركة ساسكين: "مع الاستحواذات يمكن ان نكون واحدا من عدد قليل من الشركات التي يمكنها ان تتحول منتج من الورق الى منتج نهائي لعدد كبير من عملائنا لتصنيع الأجهزة الأصلية" .

وتقول بورنيما شيناي رئيسة رابطة صناعة شبه الموصلات بان هذا دليل على ان الشركات الهندية بلغت مرحلة النضج.

"مع عدد متزايد من المشاريع الجديدة في الهند سنشهد عددا متزايدا من عمليات الاندماج والشراء" قالت بورنيما.

وأضافت : "أن بعضا من أصحاب المشاريع والمستثمرين لا يلجأون الى طريق الاكتتاب العام الأول ولمثل تلك الشركات التكنولوجية التي ليست قوية من حيث العلامات التجارية فان طريق عملية الدمج والاستحواذ هو من أفضل الخيارات".



إلى الأعلى ^...

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

 

  Hit Counter      

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند